معهد فتيات كفر ابراش

هدفنا الوصول للاحلام غايتنا تغيير الواقع موقعنا تعليمى لكل الاخبار التى تخص المعهد واخر اخبار الازهر خاص بالبنات فقط


    الحاسة التي لا تنام

    شاطر

    admin
    Admin

    عدد المساهمات : 417
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010

    الحاسة التي لا تنام

    مُساهمة  admin في الجمعة ديسمبر 10, 2010 11:40 am

    عندما ينام الإنسان فإن الحاسة الوحيدة التي يمكن أن توقظه هي حاسة السمع ولذلك فإن أي إنسان يستطيع أن يتجول بجوار الشخص النائم كما يشاء دون أن يوقظه أو ينبهه إلا إذا صدر منه صوت فإنه يكون كفيلا أن يوقظ النائم. و في سوره الكهف يخبرنا جل جلاله بأن سبب نوم الفتية هذه السنين الطويلة هو أنه تعالى ضرب على آذانهم .. فأصبح النهار كالليل بلا ضجيج ... قال تعالى:



    ( فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عدداً) الآيه11سورة الكهف.



    والأذن هى أول حاسة تعمل منذ الولادة وهى أداة الاستدعاء عند البعث. حتى أن الجنين عمر ثلاثة أشهر يملك حاسة سمع كاملة. وقد أثبتت الأبحاث أن الطفل فى بطن أمه يستطيع أن يميز الأصوات كما أنه يتأثر بالأصوات الخارجية حتى أن سرعة دقات قلبه تتغير حسب نوع الصوت وشدته. وبذلك يولد الطفل بحاسة سمع كاملة على ع** حاسة النظر الذى يولد بها الطفل ناقصة حتى أن الطفل لمدة عدة أيام لا يرى ثم يبدأ فى الرؤية بدون ألوان (أي أبيض وأسود) ثم يتطور بعد ذلك.(1)




    وتنام كل الحواس ماعدا الأذن , فإذا قربت يدك من شخص نائم فانه لا يستيقظ وإذا ملأت الغرفة عطرا أو حتى غازا ساما فانه يستنشقه و يموت دون أن يستيقظ, ولكن إذا أحدثت صوتا عاليا فانه يقوم من النوم.




    و الأذن هي الحاسة الوحيدة التي لا تستطيع أن تعطلها بإرادتك .. فأنت تستطيع أن تغمض عينيك أو تشيح بوجهك بعيدا إذا لم ترد رؤية شخص معين .. وتستطيع أن لا تأكل .... فلا تتذوق ... و أن تغلق أنفك عن رائحة معينه ... أو لا تلمس شيئا معينا لا ترغب بلمسه ... و لكن الأذن لا تستطيع تعطيلها حتى لو وضعت يديك عليها ... حتماً فسيصلك الصوت ( فإنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين ) الروم52


    ( افأنت تسمع الصم أو تهدى العمى ومن كان في ضلال مبين ) الزخرف40


    هنا شبه الله الذين لا ينصاعون لأمره بالموتى والصم .. ولله في خلقه شؤون(2)




    ولما كانت الأذن الداخلية هي الحاسة الوحيدة المكتملة لدي المولود ، فهذا يفسر لماذا توجهنا السنة الى أن نؤذن في أذن المولود؟




    عندما يولد الطفل فاقدا لحاسة النظر، فإنها لا تؤثر على باقي الحواس على ع** حاسة السمع. فعندما يولد الطفل فاقدا لحاسة السمع ، أو إذا افتقدها فى سنوات عمرة الأولى فإن الطفل يكبر دون أن يستطيع الكلام أي أن اللغة لا تتكون بدون حاسة سمع سليمة.



    يستطيع أي إنسان أن يمنع نفسه أو غيره من الإبصار بمجرد إغماض العين، بينما لا يستطيع أحد أن يلغى حاسة السمع نهائيا حتى لو ربط على الأذن وحتى لو ثقبت طبلة الأذن فإن الإنسان يستمر في السمع ولكن بقوة أقل.



    كل إنسان يستطيع أن يراقب ما حوله عن طريق حاسة السمع من جميع الاتجاهات حتى وإن كانت خارج مجال رؤيته بينما لا يستطيع أن يرى غير ما هو واقع أمامه.



    لا تعمل حاسة النظر إلا في وجود درجة معقولة من الإضاءة على ع** حاسة السمع ، فلا حاجة إلى وضع خارجي معين كي تعمل. (4)




    فيا أخي المسلم كرم هذه الحاسة بترك سمع المعاصي ...فهناك أناس محرومون من هذه الحاسة ويتمنون لو يستطيعوا أن يسمعوا ولو ليوم واحد ، فاحفظ سمعك يا أخي المؤمن واستخدمه في ما يرضي الله وليس السمع فقط .




    " رب أوزعني ان أشكر نعمتك التي انعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه" سورة الأحقاف "15"
    مع تحيات العميد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 2:34 am