معهد فتيات كفر ابراش

هدفنا الوصول للاحلام غايتنا تغيير الواقع موقعنا تعليمى لكل الاخبار التى تخص المعهد واخر اخبار الازهر خاص بالبنات فقط


    هل تجوز صلاة الجنازة على المنتحر ؟؟؟

    شاطر

    admin
    Admin

    عدد المساهمات : 417
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010

    هل تجوز صلاة الجنازة على المنتحر ؟؟؟

    مُساهمة  admin في الأحد ديسمبر 12, 2010 9:38 am

    سؤال: هل تجوز صلاة الجنازة علي المنتحر؟
    ** يجيب الدكتور محمد سيد المسير الأستاذ بجامعة الأزهر:
    الحياة هبة الله للانسان بدءا ونهاية. فلا يجوز الاعتداء عليها لا من النفس ولا من الغير قال تعالي: "ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة" وقد حذرنا الرسول صلي الله عليه وسلم من الانتحار ونهانا أشد النهي فقال كما في صحيح البخاري "من تردي من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردي فيها خالدا مخلدا فيها أبداً ومن تحسي سما فقتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجيء بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبداً"
    وشأن المسلم العاقل ان يرضي بما قسم الله ويوطن نفسه علي الرضا بمواقع القضاء فإن الانسان لا يدري أين تكمن مصلحته. قال جل شأنه "وعسي أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسي أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون".
    كما يري جمهور العلماء علي إن مرتكب الكبيرة غير المستحل لها أمره مفوض إلي الله وأن الخلود في الحديث السابق مراد به المكث الطويل. وعلي ذلك فالمنتحر نصلي عليه صلاة الجنازة وكذلك كل مسلم لا يعلم عنه ارتداد عن الإسلام.
    وأما ما ورد في صحيح الحديث عن أن النبي صلي الله عليه وسلم "أتي برجل قتل نفسه فلم يصل عليه" فمعناه أن النبي الكريم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله. وقد صلي عليه الصحابة ولم ينههم الرسول.
    وقد قال بعض العلماء إن الإمام يجتنب الصلاة علي مقتول في حد وإن أهل الفضل لا يصلون علي الفساق زجرا لهم عن المعاصي والله أعلم.

    مع تحيات el ameed

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 1:05 pm