الأفضل قبل ما نرسم من خيالنا ان نرسم دراسات كثيرة للعين..يعني نجمع صور واجد لعيون في أوضاع ومن زوايا مختلفة ونرسمها. الدراسة ضرورية في رسم أي شي واقعي قبل لانرسمه من خيالنا.
ملاحظة: أني استخدمت في الدرس قلم الرصاص التعبئة بس تقدروا طبعا تستخدموا قلم الرصاص العادي. بالنسبة ليي أفضل الجمع بين أقلام الرصاص العادية وأقلام التعبئة.
لأن القلم العادي حليو في التظليل بس الأشياء الدقيقة أحس ما أقدر أسويها بالعادي بدقة عالية زي ما تستوي بالتعبئة.
الخطوة الأولى: رسمت الشكل الأساسي
في هذه الخطوة لا أرسم إلا خطوط أساسية وأتجنب كل التفاصيل. وأخلي الخط خفيف وفاتح قدر الإمكان. حتى أني ما أشوفه بالراحة في بعض الأحيان
لمــاذا؟
لأن احنا مانرسم عين محددة بحدود خارجية. الإنسان ليس محدد بخط أسود، ونميز الأشكال بالتباين في الألوان ودرجاتها وتباين الظل والنور.
فنخلي الخطوط الأساسية مرة خفيفة علشان تندمج في التظليل وتختفي معه. وفي النهاية نحن نريدهامرشد لنا في مراحل الرسم الأولى وليس جزء من الرسمة في شكلها النهائي.
الخطوة الثانية: طبقة تظليل أساسية
مجرد ملء للمساحات بدرجة تعبر عن أفتح درجة من لون المنطقة. لاحظوا ان التظليل في هذي المرحلة تحدده حاجتين:
لون المنطقة (في ألوان غامقة وفي ألوان فاتحة)
وأفتح درجة من هذا اللون
عادي إذا غلطنا وخلينا الدرجة أفتح من اللازم لأن نقدر نغمق بعدين..بس المهم مانخليها أغمق من اللازم .
منطقة البؤبؤ سوداء تماما فأتركها للخطوات الأخيرة.
المنطقة اللي من تحت (بين خطين) وتركتها بدون تلوين، هي الجزء اللي يدل على سمك الجفن.
عادة ما ألمسه إلا آخر شي قبل رسم الرموش
لأن المنطقة فاتحة ودقيقة وممكن بالغلط تتسرب ليها خطوط من الاجزاء اللي حولها أثناء التظليل فنحتاج نمسح المنطقة بعدين. وصعب إذا كنت اشتغلت عليها اني أمسح الخطأ بدون ما أخرب الصح.
تركت بعد مساحة بيضاء مكان اللمعة او انعكاس الضوء على العين.
مكان اللمعة يعتمد على الجهة اللي جاي منها الضوء. وشكلها يعتمد على
مصدر الضوء (يختلف بين ضوء قادم من نافذة او من لمبة او شمعة)+ شكل العين (تكورها وانحناءها)
الخطوة الثالثة: نحلل تدرج الظل
ظللت في بعض الأماكن اللي تكون أغمق بدرجة.
ظللت المساحة من المنطقة اللي بالدرجة الجديدة إلى المنطقة اللي فيها أغمق درجة. ظللت على خفيف تحت الجفن العلوي (على كرة العين).
الخط اللي فوق العين واللي هو مكان انثناء الجلد أحافظ عليه اغمق من الجفن وواضح الى حد ما في كل خطوة
التظليل يعتمد على اتجاه الضوء وكميته، والمهم نراعي الانحناءات اثناء التظليل.
الخطوة الرابعة: المزيد من التظليل
أتدرج إلى الدرجات الأغمق بوضع طبقة على طبقة من الظل بالتدريج في كل خطوة حتى ما تعدد طبقات التظليل يكون اغمق درجة. (إذا كنت أستخدم درجات الرصاص، انتقل قليلا قليلا إلى الدرجات الأغمق).
رسمت أول طبقة من شعر الحاجب وتكون الشعرات خفيفة.
نلاحظ أن شعر الحاجب يكون بهذا الشكل
بدأت أضيف تفاصيل للعين (القزحية بالتحديد). نرسم فيها خطوط شعاعية غير هندسية. يعني ليست مستقيمة وبينها مسافات متساوية
الخطوة الخامسة: المزيد من التفاصيل
نتابع التغميق مع ملاحظة التفاصيل. مكان انثناء الجلد لايزال اغمق منطقة. على حدود القزحية تكون في حلقة غامقة لما الونها تكون خطوطي باتجاه الأقطار يعني زي ما في الصورة
ظللت منطقة الحاجب بعدين حطيت طبقة شعر جديدة.
الخطوة السادسة: تفاصيل متطورة
نتابع التغميق والتفصيل. أضفت طبقة على كل المناطق (ملاحظة: دائما لما نرسم نشتغل على الرسمة كاملة في نفس الوقت مو نخلص جزء جزء أو عنصر عنصر)
وأخيراً لونت البؤبؤ.
ظللت بياض العين حول القزحية على شكل حلقة. دائما حول القزحية حلقة من بياض العين أغمق بشوية من البقية
ظللت الجفن العلوي زيادة في منطقة تكتل الرموش
الخطوة السابعة: الخطوة الأخيرة
أكمل التغميق والتفصيل في باقى الرسمة.
آخر شي رسم الرموش. نهتم بانحناء الرموش واتجاهها.
الرموش لا نرسمها على شكل اقواس متفرقة كل شعرة لحالها. معظم الشعرات تكون متلاصقة على شكل ثمانية (أو سبعة).
شوفوا الصورة علشان تفهموا قصدي:
ملاحظة: أني استخدمت في الدرس قلم الرصاص التعبئة بس تقدروا طبعا تستخدموا قلم الرصاص العادي. بالنسبة ليي أفضل الجمع بين أقلام الرصاص العادية وأقلام التعبئة.
لأن القلم العادي حليو في التظليل بس الأشياء الدقيقة أحس ما أقدر أسويها بالعادي بدقة عالية زي ما تستوي بالتعبئة.
الخطوة الأولى: رسمت الشكل الأساسي
في هذه الخطوة لا أرسم إلا خطوط أساسية وأتجنب كل التفاصيل. وأخلي الخط خفيف وفاتح قدر الإمكان. حتى أني ما أشوفه بالراحة في بعض الأحيان
لمــاذا؟
لأن احنا مانرسم عين محددة بحدود خارجية. الإنسان ليس محدد بخط أسود، ونميز الأشكال بالتباين في الألوان ودرجاتها وتباين الظل والنور.
فنخلي الخطوط الأساسية مرة خفيفة علشان تندمج في التظليل وتختفي معه. وفي النهاية نحن نريدهامرشد لنا في مراحل الرسم الأولى وليس جزء من الرسمة في شكلها النهائي.
الخطوة الثانية: طبقة تظليل أساسية
مجرد ملء للمساحات بدرجة تعبر عن أفتح درجة من لون المنطقة. لاحظوا ان التظليل في هذي المرحلة تحدده حاجتين:
لون المنطقة (في ألوان غامقة وفي ألوان فاتحة)
وأفتح درجة من هذا اللون
عادي إذا غلطنا وخلينا الدرجة أفتح من اللازم لأن نقدر نغمق بعدين..بس المهم مانخليها أغمق من اللازم .
منطقة البؤبؤ سوداء تماما فأتركها للخطوات الأخيرة.
المنطقة اللي من تحت (بين خطين) وتركتها بدون تلوين، هي الجزء اللي يدل على سمك الجفن.
عادة ما ألمسه إلا آخر شي قبل رسم الرموش
لأن المنطقة فاتحة ودقيقة وممكن بالغلط تتسرب ليها خطوط من الاجزاء اللي حولها أثناء التظليل فنحتاج نمسح المنطقة بعدين. وصعب إذا كنت اشتغلت عليها اني أمسح الخطأ بدون ما أخرب الصح.
تركت بعد مساحة بيضاء مكان اللمعة او انعكاس الضوء على العين.
مكان اللمعة يعتمد على الجهة اللي جاي منها الضوء. وشكلها يعتمد على
مصدر الضوء (يختلف بين ضوء قادم من نافذة او من لمبة او شمعة)+ شكل العين (تكورها وانحناءها)
الخطوة الثالثة: نحلل تدرج الظل
ظللت في بعض الأماكن اللي تكون أغمق بدرجة.
ظللت المساحة من المنطقة اللي بالدرجة الجديدة إلى المنطقة اللي فيها أغمق درجة. ظللت على خفيف تحت الجفن العلوي (على كرة العين).
الخط اللي فوق العين واللي هو مكان انثناء الجلد أحافظ عليه اغمق من الجفن وواضح الى حد ما في كل خطوة
التظليل يعتمد على اتجاه الضوء وكميته، والمهم نراعي الانحناءات اثناء التظليل.
الخطوة الرابعة: المزيد من التظليل
أتدرج إلى الدرجات الأغمق بوضع طبقة على طبقة من الظل بالتدريج في كل خطوة حتى ما تعدد طبقات التظليل يكون اغمق درجة. (إذا كنت أستخدم درجات الرصاص، انتقل قليلا قليلا إلى الدرجات الأغمق).
رسمت أول طبقة من شعر الحاجب وتكون الشعرات خفيفة.
نلاحظ أن شعر الحاجب يكون بهذا الشكل
بدأت أضيف تفاصيل للعين (القزحية بالتحديد). نرسم فيها خطوط شعاعية غير هندسية. يعني ليست مستقيمة وبينها مسافات متساوية
الخطوة الخامسة: المزيد من التفاصيل
نتابع التغميق مع ملاحظة التفاصيل. مكان انثناء الجلد لايزال اغمق منطقة. على حدود القزحية تكون في حلقة غامقة لما الونها تكون خطوطي باتجاه الأقطار يعني زي ما في الصورة
ظللت منطقة الحاجب بعدين حطيت طبقة شعر جديدة.
الخطوة السادسة: تفاصيل متطورة
نتابع التغميق والتفصيل. أضفت طبقة على كل المناطق (ملاحظة: دائما لما نرسم نشتغل على الرسمة كاملة في نفس الوقت مو نخلص جزء جزء أو عنصر عنصر)
وأخيراً لونت البؤبؤ.
ظللت بياض العين حول القزحية على شكل حلقة. دائما حول القزحية حلقة من بياض العين أغمق بشوية من البقية
ظللت الجفن العلوي زيادة في منطقة تكتل الرموش
الخطوة السابعة: الخطوة الأخيرة
أكمل التغميق والتفصيل في باقى الرسمة.
آخر شي رسم الرموش. نهتم بانحناء الرموش واتجاهها.
الرموش لا نرسمها على شكل اقواس متفرقة كل شعرة لحالها. معظم الشعرات تكون متلاصقة على شكل ثمانية (أو سبعة).
شوفوا الصورة علشان تفهموا قصدي: